معهد رؤية ابداع التعليمي
مرحبا بك في منتديات روية إبداع
نرحب بك ايها الزائر
نقدم لك معهد رؤية ابداع

انتسابك يهمنا و معهدنا بإنتسابكم رائع


إدارة المنتدي
معهد رؤية ابداع التعليمي
مرحبا بك في منتديات روية إبداع
نرحب بك ايها الزائر
نقدم لك معهد رؤية ابداع

انتسابك يهمنا و معهدنا بإنتسابكم رائع


إدارة المنتدي
معهد رؤية ابداع التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اجمل و احلا العاب فلاشية في منتديات رؤية ابداع انقر هنا و العب في المنتدي
شاهد الأن حالة طقص بافضل تقنية من هنا

 

 تــــــــــــــــأريخ الأكراد ( الحلقة الثالث ) و ( الحلقة الرابعة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salar
|| مشرف عام ||
avatar


احترام القوانين : : * انت تحترم القوانين *
الهواية : تــــــــــــــــأريخ الأكراد ( الحلقة الثالث ) و ( الحلقة الرابعة )  Painti10
المهنة : تــــــــــــــــأريخ الأكراد ( الحلقة الثالث ) و ( الحلقة الرابعة )  Studen10
الوطن : تــــــــــــــــأريخ الأكراد ( الحلقة الثالث ) و ( الحلقة الرابعة )  My_own28
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 79
العمر : 35
نقاط الإمتياز : : 1700
التقيمات : 2

تــــــــــــــــأريخ الأكراد ( الحلقة الثالث ) و ( الحلقة الرابعة )  Empty
مُساهمةموضوع: تــــــــــــــــأريخ الأكراد ( الحلقة الثالث ) و ( الحلقة الرابعة )    تــــــــــــــــأريخ الأكراد ( الحلقة الثالث ) و ( الحلقة الرابعة )  Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 4:43 am

 


 


انطلاقاً من اهتمام تحولات بقضايا ومشكلات وهموم الجماعات والطوائف
والأقليات المختلفة اختارات لكم مجموعة من المقالات والدراسات في الحلقة الأولى
عدد من المقالات حول تاريخ الأكراد ماضيهم، حاضرهم ومستقبلهم (الحلقة الثانية).


 


 


 


 


 


 


 


 


اخذ بعض الكتاب الكرد والسياسين منهم يمارسون التضليل فى كتابة التاريخ
لانفسهم واختلاق الاكاذيب واساطير الاولين حول تاريخهم المزعوم.اى محاولة خلق
تاريخ خاص للكرد لااثر له على ارض الواقع. مع العلم انه لم ترد فى تاريخ العراق
القديم منذ وجود الحضارة الاولى فى بلاد الرافدين امبراطورية بابل والسومريين
والاشوريين كلمة كرد بتاتا تعبر عن وجود مجموعة عرقية واقوام او قبائل تحمل اسم
كرد. والباحثون والمنقبون الاثريون لم يكتشفوا فى اى جزء من العراق وخاصة المناطق
الشمالية الجبلية اية مخطوطات كردية، وحتى متاحف العالم مليئة بالاثار البابلية
والاكدية والاشورية والعربية والعثمانية الا الكردى، والسبب لانه ليس لديهم تاريخ
مطلقا، وان دخولهم شمال العراق كان حديث العهد. وهم لايستطيعون ان يخدعوا العالم
بأن الاكراد موجودين فى العراق منذ زمن نوح عليه السلام . فنسبة الكرد فى العراق
حوالى 17 بالمئة، نصفهم من السوران والنصف الباقى من البادينان. فالعشائر الكردية
لها خصوصية لغوية وقبلية تختلف الواحدة عن الاخرى، فالسورانيون لايلتقون مع
البهدنانيين، وحتى القبائل الكردية الاخرى لاتتفق مع بعضها البعض، وبينهما ثأرات
قبلية، ولكنهم يتفقون على عدائهم لدولة العراق وشعبه العربى، وقد امتاز الاكراد فى
خلق المشاكل مع السلطات، وكان ولاه المسلمين والخلفاء يرسلون لهم القوات لتأديب
العصاة والمخربين من بعض قبائل الكردية. وفى اول ايام الفتوحات الاسلامية فى
العراق وايران امر خليفة المسلمين عمر بن الخطاب جيش المسلمين بعدم دخول المناطق
الجبلية التى يسكنها الاكراد ، فى شمال غرب ايران، الذين دخلوا الاسلام طوعا. وهم
الان يحاولون الانتقاص من العنصر العربى، فأسلوبهم المتغطرس فى اذلال العرب، والحط
من كرامتهم، والاستعلاء عليهم، واطلاق الالقاب بأنهم يلبسون الدشداشة والعقال ،
وجاءوا من الصحراء وهم يركبون الجمال لاحتلال العراق. فهذا التفكير الفاسد
والمتعجرف والطرح الكردى الشوفينى المتعصب يأتى بمفعول معاكس ضدهم، لان الاكراد هم
ايضا يلبسون الشروال والجمدانى ويركبون البغال فى قمم الجبال، فهم ليسوا بأحسن حال
من راكبى الجمال. فهل راكب البغال انسان متحضر وفى قمة الحضارة، وراكب الجمال
متخلف، او اشد تخلفا من الشعوب والقبائل البدائية ؟. هكذا هم قادة ومثقفى الاكراد
يغرسون الان فى نفوس اطفالهم الكراهية والحقد الشديدين لكل ماهو عربى


 


 


وعندما نتناقش مع المثقفين والسياسيين الاكراد حول تاريخ الدولة العراقية،
فأنهم سيقولون ان هذه الدولة مصطنعة اوجدها الانكليز، وتضم اعراقا وطوائف غير
متجانسة، كأن العراق العربى ليس له ذكر عبر التاريخ، ويهملون دور الدولة العباسية
فى العراق ومركزها بغداد عاصمة الخلافة. بينما كردستان فى نظرهم لها موطىء قدم فى
شمال العراق منذ القدم. يقول مكرم الطالبانى ((ان كردستان الجنوبية - شمال العراق
- الحقت بدولة العراق، وقد سميت ولاية الموصل لحجب تسمية كردستان عنها. لقد كان
المفروض تقرير المصير لسكان هذه المنطقة، وهو موافقة الشعب الكردى من الناحية
الشكلية على الاقل.)) وهل كان الاكراد هم الاكثرية فى تلك الفترة من تاريخ الدولة
العراقية الحديثة ؟ وهل كانت كلمة كردستان موجودة حتى يمكن اطلاقها على المنطقة
الشمالية بدلا من ولاية الموصل ؟ اذا كان العراق دولة مصطنعة كما يعتقد الاكراد ،
فماذا ستكون دولتهم الكردية المرتقبة ؟ اليست هذه الدولة فى الحقيقة ستكون هى
بالذات مصطنعة فى تاريخ المنطقة، اوجدها الاحتلال الامريكى الصهيونى فى شمال
العراق ؟ لانها دولة قزمية ليس لها جذور حقيقية عبر التاريخ. هل تأسست دولة كردية
او كردستانية حسب مصطلحاتهم السياسية فى شمال العراق قديما اوحديثا ؟. ان اول دولة
كردية تأسست هى جمهورية مهاباد فى ايران، الا انها فشلت وسقطت سريعا، وهرب قادتها
الى الخارج، ومن ضمنهم مصطفى البرزانى، ومعه بضعة مئات من المقاتلين مع عوائلهم
واطفالهم، ودخلوا اراضى السوفيت. وكان عددهم 500 كما جاء فى خطاب مصطفى البرزانى
عام 1948 فى مدينة باكو الاذربيجانية. لقد كانت حركة الاكراد عام 1943 - 1945 يعكس
مأساة الاكراد وثورتهم، ولولا ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 لما عاد البرزانى
ومقاتليه وعوائلهم الى العراق، وتلك الجمهورية الكردية المهابادية التى سقطت كانت
من الاخطاء القاتلة للقيادة الكردية، التى لم تتحسب للظروف المحلية والدولية
والاقليمية . الا ان هذه القيادة البرزانية العشائرية الاقطاعية رفعت السلاح مرة
اخرى عام 1961، ولم تتعض بتجربتهم المريرة السابقة، فقد استلم البرزانى الضوء
الاخضر برسالة من الحكومة البريطانية تحرضه على الثورة فى استغلال التمرد الاقطاعى
الرجعى المرتبط مع دوائر حلف السنتو، وانهارت هذه الثورة مرة اخرى بعد اتفاق
الجزائر خلال 24 ساعة، ونقل الامريكان مصطفى البرزانى وافراد عائلته على متن طائرة
امريكية من طهران الى الولايات المتحدة الامريكية، وبقى هناك حتى توفى عام 1979.
البرزانى فى الحقيقة لم يكن فى يوم من الايام قائدا حزبيا، لانه فى الحقيقة لم يكن
مقتنعا اصلا الاحزاب واساليبها السياسة، او التعددية الحزبية، بل كان يؤمن ايمانا
مطلقا بالروح الفردية والتسلط على الاخرين، حتى على القيادات العشائرية وعلى
الاقطاعيين، فالنزعة الفردية مغروسه فى تفكيره السياسى.


 


 


لقد اراد العراق ان ينهى قضية الكرد نهائيا بأعطائهم الاستقلال، فقد ذكر
الرئيس صدام فى احدى رسائله المرسلة الى مكرم الطالبانى عام 1995 قائلا (بلغ
تحياتى للاخوة كاكة مسعود وجلال الطالبانى، ليقيموا او يعلنوا عن دولتهم الكردية
المستقلة ووعد شرف من صدام حسين سوف اكون اول من يعترف بدولتهم، واتبادل معهم
العلاقات الدبلوماسية) اين المشكلة ولماذا لم توافق القيادات الكردية على طروحات
الرئيس صدام ؟.بينما نرى العكس من ذلك فقد صرح الطالبانى عام 1994 قائلا (نريد
الحاق كردستان العراق بتركيا الديمقراطية) ولماذا اذن لم يفعل ذلك ؟ السبب كما جاء
على لسان مكرم الطالبانى (المشكلة ليست لدى القيادات الكردية. المشكلة هى الادارة
الامريكية، فالادارة الامريكية تمنع الاكراد لقبول اى حل مطروح من قبل القيادة
العراقية، وتحديدا من صدام حسين. والقيادة الكردية تنفذ كل طلبات الامريكان دون
نقاش او استفسار وحتى التوضيح، وان خالفوا ارادة الامريكان سوف يكون مصيرهم كمصير
مصطفى البرزانى، اى نقلهم جوا هم وعوائلهم الى امريكا مدى الحياة) وهذا الحديث
منقول من مذكرات السيد مكرم الطالبانى. وعندما فرض الحصار على العراق، وقفت هذه
القيادة العميلة مع الحصار تحت الخيمة الامريكية، وقال احد القادة لحزب الطالبانى
الكردى ( فيما لو وقفنا ضد الحصار علينا الرحيل، ونغادر العراق وكردستان مع
حقائبنا الشخصية فقط ) فهل ياترى القيادتين الكرديتين المفروضة على رقاب الشعب
الكردى بقوة ودعم القوات الامريكية المحتلة قادرة ومؤهلة لتحقيق طموحات شعبهم فى
التحرر القومى الناجز والديمقراطية والحرية ، فى زمن اصبحت الديمقراطية تعنى فى
العراق المحرر بالدريل - مقراطية، تعنى التزوير والتسلط وكثرة الميلشيات الاجرامية
وفقدان الامن.؟؟. انهم عاجزون عن تحقيق الحد الادنى فى توفير الحرية والديمقراطية
للشعب الكردى بعد ماحصلوا عليه من مكاسب وامتيازات فى الحكومة العميلة الحالية،
كان من المستحيل تحقيقها بدون الدعم الكامل من طرف الامريكان، منذ ان فرض المنطقة
الامنة شمال العراق عام 1991. وهم الان يعيشون فرحة النظام الفدرالى فى تشكيل
حكومتهم الكردية الموحدة، فقد اعتبرها رئيس حكومتهم بأنها مرحلة انتقالية وتتطلب
المزيد من الجهود والعمل، اى انه يقصد - وهذا هو هدفهم النهائى طبعا - هو
الاستيلاء على الكثير من الاراضى العراقية.وقد اطلق رئيس حكومة الاكراد الشاب
المراهق نيجرفان برزانى قنبلته الصوتية، وقال كلمته اما الاطراف السياسية العربية
العميلة التى جاءت تبارك هذه الحكومة الاقليمية التى تبتلع الحكومة المركزية فى
بغداد، وتسحق هويتها العربية بالاقدام. لقد تحول هؤلاء العرب الذين يحكمون العراق
بمليشياتهم الطائفية، تحولوا الى خدام للحكومة الاقليمية الكردية، وتنازلوا عن
عروبتهم وتاريخهم العربى وحضارتهم العربية وقوميتهم العربية خدمة لتحقيق اهداف
الاقليم الكردى والقومية الكردية الشوفينية. واصبح العراق تحت ظل هؤلاء السياسين
العراقيين الطائفيين العرب ذليلا للاقليم الكردى، بعد ان سمعوا مقولة نيجرفان وهو
يقول امامهم بكل عنجهية وشموخ (انتهينا من المعركة السياسية وسوف نبدأ بالمعركة
الجغرافية لاعادة اراضينا) وهو يقصد الخارطة التى رسموها بأيديهم الخائنة، حتى
وصلت حدودها الى مشارف العمارة.


 


 


هذه القيادة التى تحكم شعبها بالحديد والنار، ولم تستطيع ان تحقق
الديمقراطية والحرية، والجنة الموعودة فى اقليمها. فقد قامت الاحزاب الكردية
الحاكمة بتحويل شمال العراق الى قلعة للاستبداد، وتدمير حقوق الانسان الكردى وسرقة
اموال الشعب، لان الديمقراطية الحقيقية تعد اكبر خطر على مصير هذه القيادة
العشائرية الدكتاتورية التى تتكون من بعض العوائل المتسلطة على رقاب الشعب الكردى
المسكين عن طريق القوة . لقد ازدادت اساليب القمع وكم الافواه والارهاب والقتل
والتصفية الجسدية لكل من يرفع صوتا ناقدا لتصرفات هذه القيادات الخائنة. وحادثة
عمر ميران وحفيده عبد القادر اكبر شاهد ودليل على الاعمال الاجرامية التى تعودت
عليها هذه الحفنة الفاقدة لكل ضمير والقيم الانسانية. ان مايعرض له اصحاب الرأى
والفكر المخالف للقيادات الكردية المهيمنة والمتسلطة على رقاب الشعب الكردى وباقى
القوميات الاخرى خاصة التركمانية والاشوريية اشد معاناة وقسوة مما كان يتعرض اليه
فى كل العصور والحكومات والدول الاسلامية، من قمع وقتل وتشريد وتزوير الانتخابات
لصالح الحزبين الكرديين الحاكمين فى شمال العراق .


 


 


ومن المهازل المكشوفة فى الانتخابات الاخيرة التى جرت فى العراق نرى محاولة
تقليل اصوات المنتخبين التركمان فى شمال العراق، فقد كان تعداد العراق عام 1957
يبلغ 7ملايين نسمة، منهم 4 ملايين من العرب، ومليون من الكرد، ونصف مليون تقريبا
من التركمان. فكيف يعقل ان يصوت فقط 78 الف تركمانى فى شمال العراق من بين مليون
مواطن تركمانى فى الوقت الحاضر؟. اذا عرف السبب بطل العجب، فالميليشيات البيشمركية
الكردية هى المسؤولة عن فتح صناديق الانتخابات وفرز الاصوات، وقامت بنقلها الى
مناطقهم الكردية، ومارست التزوير بجرد الاصوات، وظهر التلاعب الخطير باصوات
التركمان، والهدف هو عزلهم عن شمال العراق، لانهم العقبة الرئيسية امام طموحات
القيادة الكردية لتقسيم العراق وتأسيس دولتهم على حساب العرب والتركمان وباقى
اطياف الشعب العراقى . وقد قام قادة الاكراد بجلب 270000 ناخب كردى من اهالى
المحافضات الشمالية، واكراد دول الجوار الاشتراك فى الانتخابات الاخيرة فى كركوك،
ومن ضمنهم 83000 اسم ناخب سبق ان اعلنت المفوضية عن اكتشافهم كأسماء مزورة كانت
مسجلة لحساب الاحزاب الكردية، ثم تراجعت عن بيانها، بعد زيارة وفد كردى الى بغداد،
فأضافتهم المفوضية مرة اخرى الى سجلات الناخبين. ان الحل الافضل لكركوك وتطبيع
الاوضاع فيها هو ارجاع التركيبة السكانية حسب الاحصاء السكانى الذى جرى عام 1957
حتى يمكن ان ترجع الامور الى ماكانت عليه سابقا.


 


 


مسعود البرزانى يتذكر جيدا، ولن تخونه الذاكرة عندما استنجد بالرئيس صدام
حسين لانقاذه من خصمه اللدود الطالبانى، وكان على وشك الهروب السريع الى تركيا
لولا قدوم الجيش العراقى الباسل لنجدته فى اخر لحظة، وارجاعه الى اربيل. وقام
البرزانى بتقبيل العلم العراقى الحالى ، بعد اداء التحية بحضرة قائد الكتيبة ،
وامام عدسات التلفزة العراقية، التى بثت هذ المشهد عدة مرات. والان يرفض هذا
الانتهازى ان يرفرف هذا العلم فى شمال العراق، اليست هذه هى منتهى الانتهازية ؟؟.


 


 


وفى مؤتمر صحفى عقده البرزانى فى غرفة صغيرة منزوية لمطعم فى اربيل، وحتى
المدعوين الصحفيين الذين شاركوا فى هذا اللقاء الصحفى لم يكن لديهم علم مسبق به قي
حصوله، فماذا يعنى هذا الحدث والظهور المسبق والمفاجىء ، عندما يطلب من الصحفيين
للذهاب الى هذه الغرفة المجاورة المطعم بعد ان سبقهم اليها البرزانى بصورة خفية ؟
اليس هذا الظهور السرى يقدم لنا الدليل الكافى على خوف القيادة الكردية من غضب
الجماهير الكردية المخدوعة ؟. لقد تطرق البرزانى فى هذا اللقاء حول مسألة كركوك
قائلا انها تقع داخل الحدود الجغرافية لاقليم كردستان، وهذه مسألة تاريخية كبيرة
فى نظره، وهو يريد تصحيح هذا الخطأ التاريخى الذى حصل فى كركوك. ثم يقول (ان الكرد
امة واحدة جزئت على رغم ارادة الشعب الكردى) وهذا اعتراف صريح منه بعدم وجود دولة
كردية لهذه الامة المجزئة عبر التاريخ.واذا كان البرزانى يريد تصحيح هذا الخطأ
التاريخى لمدينة كركوك، فأننا نقول له نحن ايضا نريد ونسعى اليه لنكشف زيف وكذب
ادعاءات هذه القيادة حول تاريخ الاكراد والمنطقة، او وجود حقوق تاريخية فى كركوك
منذ القدم. ويقول مكرم الطالبانى فى بحثه عن الاكراد وكركوك (ان الحكومتين
العراقية والبريطانية عام 1926 تعمدتا فى المبالغة بشأن عدد التركمان فى مدينة
كركوك، لابعاد فكرة الاكثرية الكردية منها ) . وقد صرح ايضا قبل فترة عدنان المفتى
عضو المكتب السياسى لحزب الطالبانى قائلا (تثبت الوثائق التاريخية، ومن بينها
وثائق تعود الى العهد العثمانى كردية كركوك) فهل مثل هذه التصريحات لها مصداقية
تاريخية، بينما كل الوقائع تثبت للباحثين ان التركمان هم الاكثرية فى مدينة كركوك
. وتدعى القيادة الكردية ان نظام البعث قد غير من الوضع الديموغرافى والادارى لبعض
المدن فى شمال العراق مثلا كركوك وكفرى وجمجمال وطوزخورماتو، كأنها اجزاء من
دولتهم المزعومة، تم اقتطافها من الشجرة الكردية المثمرة، ذات الجذور العميقة فى
ارضية التاريخ الكردى فى شمال العراق، وهذه الجذور تتمدد وتتوسع داخل الاراضى
العراقية على الدوام وبدون توقف.


 


 


هؤلاء الكتاب الاكراد الشوفينيين الذين كانوا يتباكون سابقا على الشعب
الكردى المظلوم فى العراق ومصيره التعس، وهم اليوم يتباكون يذرفون دموع التماسيح
على اخوانهم الاكراد فى سوريا، ويطالبون بألغاء السياسة الشوفينية، وسياسة التعريب
والقوانين الاستثنائية، والمشاريع العنصرية ان وجدت فى سوريا، والغاء الحزام
العربى، والتعويض عن المتضررين، واعادة المناطق الكردية، التى هى اصلا ليست كردية،
ولم يكن لهم موضع قدم فيها، وانهاء الاضطهاد القومى، واطلاق الحريات العامة وحرية
الرأى وحرية الصحافة والنشر، كأن الان فى شمال العراق يوجد حرية الصحافة بعد
التحرير الامريكى. ويطالبون ايضا بحرية التظاهر والاعتصام والاحتجاج والاضراب،
وضرورة التغيير الديمقراطى ، وقد شاهدنا هذا التغيير الديمقراطى فى شمال العراق فى
تزوير اصوات المنتخبين واللعب بأوراق الانتخابات ....الخ. كل هذه المطاليب
يعتبرونها مرتبطة بوحدة الموقف الكردى عامة، وان طرح رؤية مشتركة لحل القضية
الكردية فى الدول المحتلة لاراضى كردستان الكبرى ضرورة قومية شاملة فى نظرهم. ولكن
هؤلاء الكتاب المخدوعين نسوا او تناسوا ان هذه الشروط يجب تطبيقها الان فى امارتهم
الكردية فى شمال العراق. اذن قبل ان يطالبوا هذه المطاليب العادلة عليهم ان ينظروا
لواقع الحال فى شمال العراق، لايوجد شىء هنالك مسموح كتابته باللغة العربية
المحلات والمطاعم والدوائر الحكومية ، فقط باللغة الكردية او الانكليزية، اما
العربية فيرفض الاكراد النطق بها او الكتابة بها. اما ادعاء الاكراد بوجود حرية
الصحافة هو امر اقرب الى الخرافة منه الى الحقيقة، فالذى ينتقد القيادة الكردية او
الطالبانى والبرزانى فى بغداد، لاخوف عليه ولا هم يحزنون، وان فعلها فى مناطقهم
الكردية فسوف يلاحقه الاعتقال والموت فى اى لحظة .


 


 


ومن هنا علينا ان نضع النقاط على الحروف، وان نبحث عن تاريخ الاكراد اذا
كان لهم تاريخ حقا كما يدعون. يجب على كل الكتاب والمثقفين العراقيين الشرفاء،
المدافعين عن وطنهم اليوم قبل ان تفترسه الوحوش القادمة من قمم الجبال ، ومن
الخارج الحدود الشرقية، ووضع الحقائق التاريخية امام الشعب العراقى، لانه وللاسف
الشديد القسم الاكبر من هذا الشعب المنكود لم يكن لديه فكرة واضحة من الناحية
الجغرافية والسكانية، وديمغرافية المناطق الشمالية من العراق . وسنراجع هنا
مايقوله المؤرخون الغربيون عن تاريخ الاكراد واقوالهم وبحوثهم. والتاريخ شاهد على
ذلك. فمثلا يقول الباحث كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه الاقامة فى كردستان الصادر عام
1972 فيصف مدينة طوزخرمانو بالتركمانية، ومشيرا ايضا الى ان اهل كركوك ليسوا
اكراد. وحتى ان مدينة اربيل بعيدة جدا عن كردستان. ويقول المقيم البريطانى فى
اربيل بين عام 1918 - 1920 وليم هاى فى كتابه سنتين فى كردستان بالنسبة لاهالى
اربيل يعتبر باستورة جاى الواقعة على شمال شرق المدينة حدود كردستان. اما الباحث
الغربى لى سترينج، فيقول ان مدينة جمجمال بناها السلطان المغولى اولجاى. وهو الذى
اطلق عليها هذا الاسم. وهذا دليل على انها مدينة عراقية وجدت على الخارطة العراقية
قبل مجىء الاكراد قادمون من الاراضى الايرانية وبعد العصر المغولى. ويعتبر سترينج
ان كلمة جمجمال كلمة مغولية. اما مدينة كفرى فهى تركمانية الاصل، وعدم تواجد
الاكراد فيها. ويقول الباحث بكينكهام الذى مر من الموصل الى بغداد عام 1827 من
خلال وصفه مدينة كفرى قائلا ( لغة ومظهر وطبيعة اهل كفرى فى الاغلب تركية. ويصف
المدن الواقعة مابين الموصل وبغداد بهيمنة ساحقة للطابع التركى واللغة التركية.
اما عن مدينة كركوك التى زارها فيقول انها تبعد من المناطق الكردية بأربعة ايام.
ان الخطأ الكبير الذى اقدم عليه العثمانيون هو اسكان القبائل الكردية فى مناطق
تابعة للتركمان والاشوريين منذ القرن الثامن عشر، وخاصة كل من العشيرتين الكرديتين
الطالبانية والداوودة فى شمال خانقين. ويذكر هذه الحقيقة المؤرخ الغربى سيسيل جون
ادموندس فى كتابه الكرد والترك والعرب الصادر عام 1919، ويقول (تعتبر الطالبانية
من احد افخاذ العشيرة البرزنجية والتى ظهرت كعشيرة كردية فى اوائل القرن الثامن
عشر بعد نزوح ملا محمود البرزنجى الى قرية طالبان التى هى على بعد يضعة عشرات من
الكيلومترات الى جنوب غرب السليمانية. وعشيرة البرزنجية ينحدرون من الاصول
العربية، ويعتبرون من السادة، وينسب اصلهم الى اهل البيت. سكنوا همدان الايرانية
فى العصر العباسى، ودخلوا العراق فى القرن الثالث عشر عام 1258 حسب ماذكره ادموندس
. ويرجع اصل الكثير من العشائر الكردية كالطالبانية والخانقا فى العراق الى عشيرة
البرزنجية. اما تاريخ نزوح الطالبانيين الى كركوك فيرجع الى بدايات القرن التاسع
عشر. ثم اصدر العثمانيون قرار تمليك قرى افتخار فى كركوك لعشيرة الداوودة فى القرن
التاسع عشر.


 


 


وليس صدفة ان يتم بين فترة واخرى اصدار المقالات المسمومة التى يكتبها بعض
الاكراد المهووسين بالشوفينية القومية العنصرية التعصبية المقيتة، فقد قرأت مقال
احدهم مما دعانى ان احجم عن متابعة وقراءة مايكتبه الاخرون ، لانهم جميعا يرددون
لحنا متناسقا لمعزوفة واحدة وضع نوتتها كبير القوم جهاز الموساد الاسرائيلى
والصهيونية العالمية. فهذه المدينة كركوك جزء من شمال العراق السومرى الاصل. وهذا
هو قول التاريخ الذى يعرفه الاكراد قبل غيرهم، ولاحجة لقادة الاكراد بوصفهم انها
مدينة كردية خالصة عبر التاريخ، فالتاريخ القديم والحديث يدحض هذه الحجة الباهتة،
لانهم فى الواقع لايستطيعون التلاعب بنصوصه.


 


 


ولما كان للاكراد طموح فى كركوك لذا اقاموا الدنيا ولم يقعدوها لسياسة
التعريب واسكان العرب فيها، ولم تكن للاكراد اراضى اغتصبت منهم، بل كانت اكثر
الاراضى تابعة للتركمان العراقيين. ان الحاح الكرد لاخراج العرب من كركوك هو ليس
لتوطيد العدالة، وارجاع الحقوق لاصحابها الشرعيين، وانما لجلب الاكراد من مناطق
اخرى واسكانهم فى الاراضى العائدة للعوائل العربية المرحلة. لقد بدأ الاكراد
بالسكن حول اطراف كركوك فى الثلاثينات من القرن الماضى، حيث بدأوا بشراء الاراضى
السكنية بسعر رخيص جدا للمتر الواحد، من يصدق عندما نقول ان المتر المربع الواحد
كان سعره اربعة فلوس. وفى الخمسينات اصبح للاكراد احياء كردية فقيرة داخل المدينة،
ولم يتجاوز الاكراد داخل كركوك اكثر من 10 بالمئة، والان تطالب هذه القيادة
الكردية بضم كركوك الى حدودهم، وجعلها عاصمتهم الابدية المقدسة، التى يصلون ويبكون
ويلطمون الخدود، ويهددون استقواء بالامريكان واولاد اعمامهم اليهود من اجل
ارجاعها. وعندما ثبت الاكراد مادة 58 فى قانون ادارة الدولة الذى كتبه بريمر
وفيلدمان اليهودى، فأنهم يستعجلون الان فى تطبيق هذه المادة، وهدفهم واضح للعيان،
وهو اخراج السكان العرب من المدينة واسكان الاكراد مكانهم.لم يكن للقيادة الكردية
هما اخر سوى تحقيق هذا الهدف، وهم يجاهدون بشتى الوسائل الممكنة لضم كركوك
لافليمهم، ويعتبرونها فرصة تاريخية فى ظل الاحتلال الامريكى ودعمه لهم، وعدم وجود
حكومة مركزية قوية، لان عراق ضعيف عراق احسن بالنسبة لهم.ولكن هذه المادة لاتعنى
مطلقا ربط كركوك بأقليم كردستان، ولايمكن ابدا اطلاق عليها مصطلح (قدس كردستان)
حسب ماجاء فى احاديث الطالبانى، او مصطلح (قلب كردستان) مثلما يدعى البرزانى. وهى
شبيهة ايضا فى نظرهم بقدس الاقداس المقدسة عند المسلمين والعرب. وسوف يبحرون من
قدس كردستان فى سفينة نوح ومعهم الحجاج الاكراد المؤمنين لزيارة حائط المبكى فى
القدس، يؤدون صلاة البكاء والندامة على روح جدهم الكردى ابراهيم عليه السلام. لقد
نسوا قرأنهم واتبعوا توراة الشوفينية وتعلموا منه، واستكبروا استقواءا بقوات الغزو
الامريكية الصهيونية، وتعالوا على امة لا اله الا الله محمد رسول الله، واستكبارهم
هذا لايولد منه لدى اجيالهم القادمة الا الكره والحقد الاعمى على كل ماهو عربى
مسلم.


 


 


القيادة الكردية تمارس الان وبوتيرة عالية عمليات الترحيل للعرب واسكان
العوائل الكردية بدلا عنهم، وراحت تحذر العرب من تغيير الواقع الديموغرافى فى
كركوك، لان مايقوم به العرب غير مقبول بالنسبة للقيادة الكردية الانفصالية، لان
هذه الاعمال حسب منطقهم العقيم تعتبر تمديدا لسياسة التعريب ضد الشعب الكردى، كأن
مدينة كركوك مسجلة بأسم هذه القيادة فى دوائر الطابو منذ الخليقة . وقد اكد بعض
السياسين من الاكراد انهم على استعداد لاستخدام السلاح ضد اى جهة تحاول بسط
سيطرتها على المدينة. ونقول لهم من حق العرب البقاء فى كركوك، وشراء او استئجار
البيوت والسكن فيها، مثلما تفعل القيادة الكردية الان. ولم تكتفى هذه القيادة
الكردية المتعنصرة من السيطرة على كركوك، بل انها تحاول تغيير جهاز التعليم
والثقافة فيها، ولايخفى على المواطن العراقى وخاصة فى كركوك بأن الاكراد بذلوا
جهودا كبيرة للسيطرة على جهاز التربية والتعليم عام 1959، ونظرا لاهمية هذا الجهاز
التربوى ووضعه تحت تصرفهم، وهم يحاولون الان بذل جهودهم من اجل تحقيق هذا الهدف
التكريدى على حساب التركمان والعرب


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


لقد زالت الغشاوة عن اعين الشعب العراقى، بعد ان استمر الاكراد فى غبائهم،
وصارت التوجهات الكردية اكثر وضوحا. انهم يريدون ابتلاع كركوك فى غمضة عين، وتسليم
القوميات الاخرى للقومية الكردية المنتصرة رافعة الايدى. انهم يطالبون بضم كركوك
الى اقليمهم الحديث وكأنهم يتكلمون عن ضم مدينة مغتصبة احتلتها دولة اخرى معتدية ،
لايمكن تفسير الحاح القادة الاكراد ورغبتهم الجامحة والتهافت المفضوح على كركوك،
واحتلالها ان امكن بالوسائل العسكرية الا تعبير عن اهدافهم المعلنة فى تحقيق خاتمة
طموحاتهم المستقبلية بجعل كركوك عاصمتهم الابدية،ثم تحقيق المرحلة الثانية
والثالثة، وبعدها انتظار الفرصة المناسبة للانفصال النهائى . ومراكز كردستان
للدراسات الاستراتيجية تقوم على عاتقها بنشر البحوث والمقالات والدراسات حول كيفية
السيطرة على محافظة كركوك والموصل وديالى . يخطط الاكراد فى المرحلة الاولى لطرد
العرب من المنطقة الشمالية الواقعة بين ناحية فايدة وناحية وانة، وقضاء تلكيف
المسيحى شمال مدينة الموصل، وتكريدها وادخالها ضمن حدود كردستان الحبلى. ثم تأتى
المرحلة الثانية التى تبدأ من الجانب الشرقى من الموصل بضمنها قضاء قره قوش،
وناحية بعشيقة وبرطلة والسلامية، وقرى الشبك لالحاقها ايضا بأقليم كردستان
مستقبلا. اما المرحلة الثالثة والاخيرة وتتم بالسيطرة على سنجار وزمار وربيعة من
الجانب الغربى لمدينة الموصل. وبهذه الخطة الثلاثية ستحاصر الموصل من ثلاثة جوانب،
ويبقى الجانب الجنوبى الممر الوحيد للوصول الى بغداد عن طريق حمام العليل. اما
المرحلة الاخيرة من خططهم الجهنمية واحلامهم المريضة هو تكريد الموصل وتفريغها من
سكانها العرب، واعتبارها جزءا لايتجزأ من حدودهم الجفرافية الكردستانية. وبعده
تباشر القيادة الكردية بتنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة فى ابتلاع بعقوبة بأكملها.


 


اننا نستطيع ان نثبت للشعب العراقى بجميع طوائفه ان القيادة الكردية التى
تطرح على الدوام فى صحفها وقنواتها الفضائية ووسائلها الاعلامية الاخرى من صحف
ومجلات ومقابلات صحفية يعقدها قادة الكرد بين فترة واخرى بأن الاكراد جزء من الشعب
العراقى الفيدرالى الديمقراطى الموحد، وان ايمانها الشديد التقوى بوحدة العراق
شماله وجنوبة لاينفصم، هو مجرد الضحك على الذقون، وذر الرماد فى العيون، فهذه
الاسطوانة المشروخة ذات اللحن الكردى اصبحت قديمة، وتشمئز من سماعها الاذان،
ولاتنطلى على شعبنا العراقى. ولكنها بنفس الوقت تضرب بأصابعها الناعمة على انغام
والحان عذابات الماضى، وتقدم مسكرات المقابر الجماعية والمظالم الكاذبة للمواطن
الكردى، لكى يستسيغ طعمه ويشربه حتى الثمالة ، لانه يضرب على الوتر الحساس فى
تغذية حسه القومى المتعنصر، ويجرى مجرى الدم فى عروقه، ليزيد مشاعر الحقد والبغضاء
تجاه اخيه العراقى العربى، وهذا ماتسعى اليه القيادة الكردية العشائرية بكل جنون.
انه تحريض مكشوف ومشحون بالعداء لكل عربى، الذى قدم لها الحلم الذى لم تحلم به
ابدا ، وهو (الحكم الذاتى) لقد صدق المثل القائل، اتقى شر من احسنت اليه.هؤلاء
الاكراد يحملون الان فى نفوسهم الضغينة ونزعاتها وغرائزها الدفينة المكبوتة من حقد
على كل عربى وتركمانى، وعندما يتحول الشعور بالحقد والكره الى احساس داخلى فى
نفوسهم، ويتضخم عندهم، ويصبح هو القاعدة التى يسيرون عليها. فأصحاب المظلومية
الكردية اصبحوا مثل المظلومية الشيعية، يتحول الحقد عندهم الى هسترية كأنه حق
مكتسب لهم على حساب القيم الاسلامية، والمبادى الانسانية. فتصبح هذه الضحية
السابقة وبدون حق، والمنتصرة حاليا بالتحرير الامريكى الصهيونى المشترك الى درجة
ان كل من يعارض تطلعاتها المتهورة بأنه جلادها، بل هو جلادها المتمدد عبر كل
العصور. ان اصحاب عقدة المظلومية من الاكراد يمثلون نفس الدور الذى يلعبه اصحاب
عقدة المظلومية اليهودية ضد كل من يقف بوجه طموحاتهم وسياساتهم التوسعية على حساب
العرب والتركمان والاشوريين . لقد زالت الغشاوة عن اعين الشعب العراقى، بعد ان كان
العرب الحليف الطبيعى والاستراتيجى للاكراد، حيث ان المصالح المشتركة فى التحرر
القومى الناجز بين الامتين العربية والكردية كانت ضرورية ومتوفرة بين الطرفين،
اكثر مما هى متوفرة مع الشعوب الاخرى.


 


اننا نسمع بين فترة واخرى تمسك الاكراد بوحدة العراق وحريته واستقلاله،
ولكن تصرفاتهم المشينة تعطى لنا مفارقات غريبة وعجيبة فى ان واحد، ومنها على سبيل
المثال منع رفع العلم العراقى فى شمال العراق، ورفضهم حل الميلشيات الكردية، على
اعتباره انه جيش نظامى خاص بهم. فهل للعراق الموحد له جيشان ؟ واى نظام فدرالى فى
العالم يسمح بتكوين جيشين منعزلين فى دولة واحدة؟ مع العلم انهم يرفضون دخول الجيش
العراقى الى مجافظات الشمال من دون موافقة البرلمان الكردى المبارك. كما ان تعليم
اللغة العربية ممنوع فى مناطقهم. فهل كل هذه الافعال تعلنا حقا ان نصدق بما يصرح
به قادة الاكراد بأنهم يؤمنون بوحدة العراق ن ام ان اقوالهم مجرد للاستهلاك المحلى
لاغير؟. وعندما يطالبون بالوضع المتميز لهم فماذا يعنى هذا الشعار واهدافه الخفية
؟ اليس هو فى الواقع الاستحواذ على القرار السيادى للدولة العراقية ؟ وتمشية امور
الدولة حسب مشيئة واوامر اسرائيل؟. ان الوضع المتميز بالنسبة لهم هو حق الاعتراض
ومنع من اعتبار العراق جزء لايتجزء من الامة العربية، بينما شمال العراق الذى
جعلوه وكرا لدولتهم الكردستانية البائسة جزءا لايتجزء من كردستان الكبرى، مع العلم
ان اراضى كردستان تقع اكثرها خارج العراق اى حوالى 80 بالمئة، وهم لايمثلون غير 17
بالمئة من نفوس الشعب العراقى.


 


مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية هدفه الوحيد، ومهامه الخطرة هو دراسة
الاسلام والحركات القومية العربية، وتقديم البحوث تمهيدا لمكافحة هذه الحركات
الاسلامية والعربية مستقبلا . وخاصة مكافحة الاسلام بأعتباره استعمارا عربيا اراد
العرب من خلاله الاستحواذ والسيطرة على شعوب المنطقة، ومنهم الاكراد. وليت الامر
يتوقف عند هذا الحد، بل ان من يقرأ الصحف الكردية والمجلات، والفضائيات الكردية
يرى العجب العجاب من هذه المقالات والبحوث، والتهم الجاهزة والمفبركة التى كتبت ضد
العرب والاسلام، وضد الرموز الاسلامية والنبى محمد (ص) والخلفاء الراشدين،
والصحابة الكرام، وامهات المؤمنين. انها تحاول طمس الدين الاسلامى من خلال برامجها
العلمانية، وخلق فجوة بين الكرد والعرب، وبقية الشعوب الاسلامية، من خلال احياء
المجوسية واعتبار زرادشت نبيا كرديا، والدعوة والتبشير لتعاليمه الدينية. وهكذا
وبكل بساطة اصبح زرادشت وبقدرة قادر من اصول كردية، ولم يسلم النبى نوح ايضا من
الافتراء عليه ، فقد اخذت تطلق عليه الانساب والاصول والقصص والاساطير، منهم من
يدعى انه نزل من كوكب اخر مع جماعته المؤمنة، واستقر على الارض، ومنهم من يرجع
اصوله الى السلالة الكردية، رجما بالغيب ، وربما ايضا ادم عليه السلام اصله كردى،
وسلالته الكردية موجودة فى اللوح المحفوظ تحت عرش الرحمن. فقد قرأت قبل فترة كتابا
عنوانه (من وحى القرأن الكريم الايات العلمية ذات الخلفيات العلمية) للباحث السورى
احمد احسان الصاحب، شارحا فيه قصة طوفان نوح عليه السلام ، معتبرا ان هذا الطوفان
سببه مذنبات ثلجية ارتطمت بالارض بعد ان افلتت من النطاق الذى يحيط بالمجموعات
الشمسية، وهى على شكل كرات ثلجية ضخمة، فأحدثت على الارض الطوفان، ثم امر رب
العالمين نوح بالهبوط الى الارض من كوكب اخر التى تأثرت ايضا بكارثة كونية. وان
هذا المذنب الضخم الذى ارتطم بالارض وغمرها بالمياه، اذ لايعقل - حسب اعتقاد
الباحث - ان يأمر رب العالمين نوحا بالهبوط من الجبل الى الماء، بعد ان غمر الماء
كل الجبال. وبأختصار شديد ان الذين حملوا مع نوح لم يكونوا من بنى ادم، واذا سألت
من هم الاقوام والاجناس التى هبطت مع نوح ؟ فأنه يترك الجواب على هذا السؤال
لعلماء التاريخ . وقد تلقف الباحثون الاكراد هذا السؤال، وتم الرد عليه من قبلهم.
ويستمر الباحث السورى الكردى الاصل فى سرد قصته الممتعة، فيقول ان الاقوام التى
هبطت مع نوح من كوكب اخر هى مخلوقات ذكية اكثر حضارة ومدنية مما لدينا اليوم. فيرد
عليه الكاتب والباحث الكردى الاخر فى التراث والحضارة الكردية - التى ربما يعتقد
ايضا ان هذه الحضارة الكردية هبطت علينا نعمة للبشرية من كوكب فضائى اخر - قائلا
ان النبى نوح كردى الاصل . اذن الاكراد هم اصحاب الحضارة والمدنية الذين هبطوا مع
نوح من كوكب اخر، ومن الخزى والعار على البشرية ان تنكر فضل الشعوب الكردية عليها.
لقد اصبحت قصصهم واساطيرهم واوهامهم - - التى ليس لها اى اثر يذكر فى بطون التاريخ
- لها مصداقية فى عقولهم وقلوبهم، فلفقوها بقوة واودعوها فى خلجات انفسهم كأنها
حقائق كانت غائبة ومخفية ، ولاتقبل النقد والجدل او النقاش ، واصبحت من البراهين
الثابتة المتغلغلة فى افكارهم .


 


يطل علينا كاتب كردى اخر فى مقال له، جاء فيه ان اسم كركوك كلمة كردية،
وتعود الى 3600 قبل الميلاد، وقد اعتمد بقوله هذا استنادا على اقوال السياسى
الكردى بريفكانى. ومعروف لكل الباحثين ان كلمة كركوك كلمة اشورية وتعنى النار
الازلية، وحتى القلعة التى بنيت فيها تعود للعهد الاكدى، كما ذكر ذلك العالم
والباحث اللغوى الدكتور مصطفى جواد. وهناك كاتب كردى اخر يدعى ان كركوك مدينة
كردية مستشهدا بكتابات متناقضة كتبها شمس الدين سامى فى كتابه ( قاموس الاعلام )
نقلا عن اقوال اخرين بأن كركوك مدينة ذات غالبية كردية. الا ان هذا الكاتب يصحح
خطئه فى الطبعة الرابعة ويقول بأن اكثرية كركوك تركمانية. ولكى نعطى الدليل
والاثبات بأن هذا الكاتب ليس لديه قدر يسير من الالمام فى المعلومات الصحيحة التى
يمكن الركون اليها والاستشهاد بها كما فعل جلال الطالبانى فى ترديد حججه الباطلة
اعتمادا على اقوال هذا الكاتب الالبانى الاصل، فقد قال فى نفس الكتاب ان مدينة
بغداد واربيل تركية، ونحن نعلم ان بغداد مدينة عربية عريقة اسسها ابو جعفر
المنصور، فكيف اصبحت تركية ؟؟.


 


خريطة كردستان فى ايران ثابتة كما هى عليه الان، ومنذ اكثر من قرن، بينما
فى العراق نشاهدها على ارض الواقع تحبل بأستمرار، وتتمدد فى بسط اقدامها الى خارج
حدودها، كلما تفتح السيدة كردستان العراق ارجلها عرضا وتمددها طولا، تحشر فى
احشائها اصحاب الارض الاصليين من عرب وتركمان واشوريين، وتستوعب فى احضانها القرى
والسهول. ثم ترفع السيدة كردستان شعارها الحنون (هنا فى احضانى الدافئة تقع حدود
اقليم كردستان التاريخية). وهذا الزحف الكردى العدوانى المبرمج قد ابتلع مدن
عراقية تركمانية الاصل، وتغيرت معالمها وديموغرافيتها لصالح الاكراد، مثل خانقين
وكفرى واربيل وطوزخرماتو، والتى كانت سابقا بعيدا عن الزحف الكردى، وعلينا ان
لاننسى زحفهم على مدينة تلعفر، ورفعوا على دوائرها الحكومية علم كردستان. وهذا
الزحف كتب عنه الكثير من الكتاب والباحثيين الغربين، ونشر فى وثائق تاريخية، يمكن
الاطلاع على هذه البحوث فى مكاتب الغرب . وبهذا الخصوص ذكرت المؤرخة الغربية فيبة
مار فى كتابها المعنون (التاريخ الحديث للعراق) فى التاريخ الحديث هاجر الاكراد
اماكن سكناهم فى الجبال الى السفوح والسهول، وبنوا العديد من المستوطنات فى مدينة
الموصل وحولها فى الشمال، وبنوا مدن ونواحى على طول نهر ديالى فى الجنوب. اما
الباحث ادجر اوبلانس فيقول حول هذا الموضوع بكل دقة وموضوعية ( حتى نهاية القرن
التاسع عشر كان مشهد القبائل الكبيرة مع جميع مواشيها وهم ينحدرون عبر جبال وسهول
شمال الشرق الاوسط فى البحث عن المراعى الخصبة رائعة ومنذرة بالخطر، كأكراد بدو
انتشروا كالطاعون من الجراد، يتغذون ويعادون).


 


فى اتفاقية اذار التى وقعها قادة الاكراد مع نظام البعث كان يطلق مصطلح
(المنطقة الكردية) وليس كردستان، وبعد التحرير الامريكى المبارك (حسب مفهومهم
الخائب) الذى اصبح عيدا وطنيا يعتزون ويفتخرون به اكثر من اعتزازهم بالاعياد
الاسلامية، اصبح يطلق علية عيد افراح كردستان المحررة والمطلقة من رجل الاستعمار
العربى البغيض. بعد ان طلقت العرب بالثلاثة، وبدون رجعة، ولايهمها ما يحصل للعرب
المسلمين العراقيين من قتل وتدمير على يد هذه القوات الامريكية الصهيونية المحررة
لكردستان السليبة .


 


خريطة كردستان الكبرى تبتلع الان مساحات واسعة من شمال العراق، وخاصة حوض
نينوى. ففى منطقة بروارى بالا فى شمال العراق، وهى تشمل على عدة قرى اشورية الاصل
والسكان، وبعد فرض المناطق الامنة عام 1991 لحماية الاكراد من قبل امريكا
والصهيونية حبا للشعب الكردى المسكين المضطهد ، حسب اكاذيبهم التى تعودوا على
اطلاقها، حدث اسوأ كارثة بالنسبة للاشوريين، حيث احتلت اراضيهم من قبل المليشيات
الكردية، الذين تركوا قراهم وبدءوا يحاولون وبشتى الطرق الاستحواذ على اراضى وقرى
الاشوريين، فراحت هذه المليشيات بأمر من قياداتها فى بناء البيوت وتوزيعها على
المستوطنين الكرد الجدد. انهم يمارسون نفس الاسلوب والخطط الاسرائيلية فى مناطق
الضفة الغربية فى كيفية الاستحواذ على الاراضى بعد طرد الاهالى منها. اما الوظائف
فى هذه المناطق فلا توزع الا على الاكراد، حيث ليس بأمكان احد ان يتقدم للحصول على
وظيفة ان لم يقم اولا بملىء استمارة انتماء الى الحزب الديمقراطى الكردستانى. انهم
يسابقون الزمن فى تكريد كل شىء حتى الحجر والشجر.


 


هناك بعض الكتاب والمثقفين الاكراد الشرفاء المعتدلين والمعروفين
بالاستقلالية، ولهم مواقف سياسية حيادية ، وفكرية نزيهة بعيدة عن التحزب، والنظرة
الاحادية الجانب، يعارضون سياسة قادة المليشيات الكردية الشوفينية التوسعية على
حساب المواطنين العراقيين الاخرين. وهؤلاء هم الذين يستحقون ان يتكلموا نيابة عن
الشعب الكردى. فقد ذكر الكاتب الكردى الدكتور محمد الحاج فى كتابه القضية الكردية
فى العشرينات (علما بأن بعض كتاب الاكراد المتعصبين، وبعض الباحثين الاجانب
يبالغون فى حجم مساحة المنطقة الكردية العراقية ليضموا اليها مناطق اخرى كثيرة
تتميز بتركيب سكانى شديد الامتزاج، ولايشكل فيها الاكراد العنصر الغالب، مثل
محافظة كركوك، وكثير من اقضية الموصل فضلا عن مدن تقع فى مناطق اخرى كمحافضتى واسط
وديالى توجد فيها نسب مهمة من الاكراد جنبا لجنب مع العرب والتركمان وغيرهم،
ولاتشكل وحدة جغرافية مع المنطقة الكردية الشمالية) هناك بعض الكتاب والمثقفين
العراقيين يطالبون بتشكيل لجنة عراقية او دولية محايدة تقوم بدراسة تاريخية
ميدانية بالنسبة للمناطق التى تكردت بقوة السلاح، وبحماية الامريكان واسرائيل،
وتقدم قائمة بأسماء المدن والقرى التى كانت قبل خمسين عاما او اكثر كردية او
اشورية او تركمانية او يزيدية، لارجاع الحق الى اصحابه، ومن ثم اعادة كتابة تاريخ
شمال العراق خلال الثلاثة قرون الاخيرة من قبل باحثين مختصين فى تاريخ المنطقة، وليس
التاريخ الذى كتبه الاكراد بأيديهم خلال سيطرتهم على شمال العراق، لفرض الامر
الواقع ومصورين فيه العراقيين العرب كغزاة ومحتلين.


 


اقول لللقيادة الكردية كفاكم اللعب على الحبال، وممارسة النفاق السياسى
وتزيف الحقائق والتاريخ، واذا كنتم تريدون الانفصال عن العراق فهذا شأنكم، فأهلا
وسهلا بدويلتكم المرتقبة، التى ستكون مثل دولة تشومبى الانفصالية فى افريقيا
فلتنفصلوا الان، قبل فوات الاوان ، ضمن حدودكم الجغرافية الاصلية المناطق الجلبية
الملاصقة للحدود الايرانية. ولكن عليكم ان لاتحلموا بكركوك مهما طال الزمن، لانكم
سوف لن تشاهدونها حتى بمنظار يقرب لكم الصور، مثلما قال الطالبانى لغريمه البرزانى
عندما هرب الاخير من مدينة اربيل عند اشتداد المعارك بين الطرفين، واستنجاده
بالرئيس صدام لانقاذه من شر هذه البلية الطالبانى.


 


ولكننى اعتقد ان احلام السيدة كردستان فى الطلاق الابدى من زوجها العربى
لايمكن تفسيره وحل الغازه بالسهولة المطلوبة فى المرحلة الراهنة، وحتى فى المستقبل
القريب، بعد ان صممت السيدة كردستان على الابتعاد عن هموم ومشاكل هذا الزوج العربى
الدكتاتورى الظالم المرعب، فهى تتمنى الافتراق السريع والانفصال بمعروف، لكن
الظروف غير مواتية الان، فيجب عليها ان تتحين الفرصة المناسبة للوداع الاخير،
وبدون ان تذرف دمعة حزن على الايام الخوالى.


 


وبالنسبة لنا نحن العرب، فمن الاجدر ترك الحالة الكردية ، والابتعاد عن
الاكراد ومشاكلهم، ليأخذوا ارضهم واقليمهم ، ومواردهم المالية، ويتركوا العرب لحالهم،
على ان لاتصرف ميزانية العراق الاموال عليهم، مع فرض الحصار الاقتصادى على
دويلتهم، بعد انتصار المقاومة العراقية الجهادية. فأننا لانريدهم مثلما هم
لايريدوننا، وهذا من حق العراق والعراقيين ، وسوف نرى بعدها اى منقلب ينقلبون، او
هل هذه الدويلة الكردية قادرة على الوقوف على اقدامها ؟؟. انى اتحدى الاكراد
وقادتهم ان وافقوا على ذلك، لانهم يعرفون ان حلمهم فى دويلتهم القزمية لايدوم، بل
سيكون وبالا عليهم .


 


اولاً : لان القيادات الكردية تعلم ان الوضع الاقليمى والدولى لايسمح لها
باعلان دولة كردية من طرف واحد، وهذه القيادة تقرأ الواقع السياسى بشكل جيد.


 


وثانيا : اذا تم اعلان قيام هذه الدولة اليتيمة فسوف تحدث المشاكل بين
الحزبين المتنافسين ، ويقع الانفصال بين الدولتين الكرديتين الطالبانية
والبرزانية، واحداث التاريخ مليئة بمثل هذه القصص التى تعطى لنا الدروس والعبر،
ولكن ليس هناك من يتعض.


 


وثالثا : الموارد الاقتصادية لهذه الدولة معدومة، ولايمكن تصدير النفط من
اراضيها اذا فرض الحصار من جميع الاطراف التركية والايرانية والعراقية والسورية.


 


واخر حلا لهذه القيادة نسيان هذه الاحلام المستقبلية، والرجوع لاتفاق الحكم
الذاتى بعد انتصار المقاومة، والا قمم الجبال تنتظر قدومكم مرة اخرى بأحر من
الجمر، ولن تنفعكم بعدها امريكا ولااسرائيل (الحلقة الرابعة).


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


انطلاقاً من اهتمام تحولات بقضايا ومشكلات وهموم الجماعات والطوائف
والأقليات المختلفة اختارات لكم مجموعة من المقالات والدراسات في الحلقة الأولى
عدد من المقالات حول تاريخ الأكراد ماضيهم، حاضرهم ومستقبلهم (الحلقة الرابعة).


 


 


 


 


 


 


 


 


تاريخ الأكراد في موسوعة فيكيبيديا الألمانية


 


 


ترجمة : د . عدنان جواد الطعمة *


 


 


الأكراد :


 


 


الأكراد هم شعب بحد ذاته . يبلغ عدد نفوسهم حوالي 24 إلى 27 مليون نسمة .
وعدد الأكراد الذين يعيشون في تركيا يتراوح ما بين 12 إلى 15 مليون نسمة . ويعيش
منهم 5،7 ملايين نسمة في إيران و أربعة ملايين في العراق و مليون واحد في سوريا و
700 ألف نسمة أوروبا الغربية و 400 ألف نسمة في دول الإتحاد السوفييتي السابق .
كما يعيش عدد قليل من الأكراد في لبنان و إسرائيل .


 


 


أصل الأكراد :


 


 


يحتمل أن أجداد (أسلاف ) الأكراد سكنوا أثناء الحركة (الهجرة) الثانية
الكبيرة للآريين الهندوجرمانيين في حدود الألفين سنة قبل التاريخ الميلادي في
منطقة غرب إيران التي أطلق عليها فيما بعد كردستان .


 


 


يتكون الشعب الكردي من عدة شعوب وقبائل ، وان ثقافتهم و لغتهم و أساطيرهم
متأصلة بالثقافة الإيرانية .


 


 


توجد ثلاث نظريات حول منشأ و أصل الأكراد مع مراعاة إختلاط الشعوب الذي حصل
طيلة هذه الفترة الزمنية.


 


 


1 - أسس أجداد الهوريين (الحوريين ) مملكة ميتاني سنة 1500 قبل الميلاد
تقريبا ، أطلق


 


 


عليها الإسم : خورّي أو كوري وتبعا لهذه النظرية ، إشتق منها الإسم الكوردي
. إن منطقة إستيطان الهوريين مطابقة بالضبط مع حدود كردستان .


 


 


2 - و المشأ الثاني من الميديين ، حيث اشتقت كلمة كورانج من كور / كورد
ومانج لميدي . ومعظم الأكراد يعتبرون أنفسهم من سلالة الميديين . تعززت هذه
النظرية من خلال الكلمة الميدية تورد / كورد و التي تعني " قوي " .


 


 


يجد المرء هذه الصيغة في الكورمانجية ، إحدى اللهجات الكوردية ، على أن
الترجمة الميدية تكون " ميدي قوي " .


 


 


3 - أما النظرية الثالثة فإنهم من أصل الإسكيتيين .


 


 


يذكر كسونوفون ( الإغريقي الفيلسوف و المؤرخ المولود في أثينا عام 444 قبل
الميلاد ، وهو أحد تلاميذ سقراط - المترجم ) في كتابه عن حملته العسكرية من البحر
إلى الأراضي الآسيوية المرتفعة الذي أصبح فيما بعد عملا تاريخيا بعنوان الرقي أو
الصعود ، المجلد الثالث صفحة 5 ، 15 ، أن أصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تــــــــــــــــأريخ الأكراد ( الحلقة الثالث ) و ( الحلقة الرابعة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد رؤية ابداع التعليمي :: قسم عام :: قسم الأدبي و الثقافي :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: